الخميس، 12 يناير 2023

ما هو سبب العطل الذى أوقف رحلات الطيران الأمريكية ؟

 

واشنطن - أ.ق.ت : أعلنت إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية، إنتهاء العمل بقرار وقف إقلاع الرحلات الجوية على مستوى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث سمحت بإقلاع الرحلات الجوية على مستوى البلاد، وقالت إنه تم العودة تدريجيا لحركة الطيران في المطارات الأمريكية بعد إصلاح العطل التقني ...

 وأضاف الطيران الفدرالية، أنه تم عودة بعض وظائف نظام إشعارات حركة الطيران للعم

 من جانبها توقعت شركات طيران أمريكية عودة العمليات إلى طبيعتها اليوم الخميس، بينما تكثف إدارة الطيران الاتحادية جهودها لمعرفة سبب العطل الإلكتروني الى أوقف رحلات الطيران والعمل على منع تكراره ...


إذ أرجئت أو ألغيت أكثر من 11300 رحلة طيران أمريكية ، وفق موقع " فلايت أوير ". في أول توقف عام في البلاد لرحلات الطيران منذ 20 عاماً.

@ حركة الطيران الأميريكية تتوقف بسبب نظام " نوتام / Notam "

وقالت شركات كبيرة منها دلتا إيرلاينز، ويونايتد إيرلاينز، وساوث ويست إيرلاينز إنها " تتوقع عودة العمليات إلى طبيعتها اليوم ".

وكان بيت بوتيجيج وزير النقل الأمريكي، قد صرح بإن إدارة الطيران الاتحادية ستحدد المصدر بشكل أكبر، وتحدد الخطوات لمنع حدوثه مرة أخرى، وردد ما قالته الإدارة بالتأكيد أنه لا يوجد دليل على وقوع هجوم إلكتروني.

وقال مسؤولون في الإدارة الاتحادية إن مراجعة مبدئية خلصت إلى وجود ملف تالف في قاعدة البيانات، لكنهم أضافوا أنه " لا أدلة على هجوم إلكتروني وإن التحقيقات مستمرة ".

وقال مطلعون على المراجعة، طلبوا حجب هوياتهم، إن "هذا الملف نفسه عطل النظامين الأساسي والاحتياطي ".


ونظام NOTAM هو ما تستخدمه إدارة الطيران الفيدرالية (FAA) لتوصيل معلومات في الوقت الفعلي إلى الطيارين ومراقبي الحركة الجوية حول كل شيء من الطقس إلى بناء المطار، وقد يتلقى الطيارون NOTAMs حول مدارج مغلقة، أو أسراب كبيرة من الطيور، أو عمود من الرماد البركاني، أو جليد على مدرج ، أو أضواء على المباني والأبراج العالية.

وكان  مسئولون بإدارة الطيران الاتحادية قد ذكروا - فى اليوم الأول لحركة توقف الطيران الأمريكى - أنه تمت مراجعة مبدئية للواقعة خلصت إلى وجود "ملف تالف" في قاعدة البيانات، لكنهم أضافوا أنه لا يوجد أي أدلة على هجوم إلكتروني، وأن التحقيقات مستمرة، ونقلت "رويترز" عن أشخاص مطلعين على المراجعة، إن هذا الملف نفسه عطل النظامين الأساسي والاحتياطي.

وكانت الإدارة الامريكية حريصة على إبعاد شبهة وجود عمل إرهابي متعمد، حيث خرج المتحدث باسم البيت الأبيض، سريعا عقب انتشار أنباء تعطل الطيران، وقال:  " لا يوجد دليل على حدوث هجوم سيبراني، فيما يتعلق بالعطل التقني الذي أدى إلى وقف كل الرحلات الجوية في الولايات المتحدة ".


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق